BBAC وMIGA يوقعان إتفاقية لأول إصدار من الوكالة لضمان تحسين رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

      التعليقات على BBAC وMIGA يوقعان إتفاقية لأول إصدار من الوكالة لضمان تحسين رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مغلقة

أعلن BBAC (بنك بيروت والبلاد العربية) مؤخرًا أن MIGA (وكالة ضمان الاستثمار المتعددة الأطراف) التابعة للبنك الدولي، قد أصدرت ضماناً بقيمة 67 مليون دولار أميركي للمصرف لتيسير تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) من خلال زيادة محفظة قروضه عبر فروع BBAC في العراق. وقد أقيم حفل توقيع الاتفاقية في المركز الرئيسي ﻟBBAC، بحضور المسؤولين الإداريين لكل من  BBACوMIGA.

تعليقًا على الإتفاقية، قال رئيس مجلس إدارة ومدير عام BBAC غسان عساف: “يمتلك العراق أدنى نسبة ائتمان إلى إجمالي الناتج المحلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي تبلغ 12%، حيث يتم توجيه 9.3% فقط إلى القطاع الخاص وتلبية احتياجات إعادة الإعمار”. وأضاف، “تتيح هذه الضمانات لنا بتوسيع محفظة قروضنا الموجهة نحو الشركات الصغيرة والمتوسطة والتجارة الدولية، مما يساعد على نمو الاقتصاد وتنمية البلاد”.

من جانبه، قال Vijay Iyer نائب الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات في MIGA: “يسرّنا أن نمنح BBAC الضمان لتحسين رأس المال من MIGA مما سيساعد المصرف على توسيع عملياته في العراق، وبالتالي دعم القطاع المالي في بلد هش ومتأثر بالنزاعات.”

بدأ BBAC عملياته في العراق عام 2009 محققاً نتائج كبيرة، ويتطلع إلى توسيع عملياته وتنمية محفظته في العراق. وقد قام المصرف بإستخدام ما يقارب 19% من محفظة تسليفاته في العراق عام 2018 لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وما يقارب من 60% في قروض البناء. تساعد تغطية MIGA المصرف على التخفيف من أوزان المرجحة لمخاطر الإحتياطات الإلزامية المطلوبة من المصرف المركزي العراقي، كما وعلى تقديم المزيد من القروض في العراق إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمويل التجارة الدولية في البلاد.